الأربعاء، 13 أبريل 2011

معاناة صعوبات التعلم

معاناة صعوبات التعلم




جواهر بوجسوم البدر

اتصلت بي متأثرة .. وصوتها مبحوح .. وهي تردد .. الى أين اذهب بأبني ؟ ماذا افعل .
وبعد تهدأتها عرفت ان ابنها من ذوي صعوبات التعلم وانها ادخلته الى احدى المدارس المستقلة بعدما يأست من التردد على مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والشفلح وكلما زارتهم قالوا لها أن ابنكِ من ذوي صعوبات التعلم ولا دخل لنا فيه .. ولكنها تقول انها لم تجد في المدرسة المستقلة اي فائدة فهو بالصف الخامس ولا يجيد القراءة ولا الكتابة وقد زاد همها شكوى الأدارة منه واعترافهم بعدم نجاحهم في التغلب على مشكلته  وعدم السيطرة علي حركته الزائدة وان وجوده يسبب الكثير من المشاكل ومنها عدم استطاعتهم السيطرة على الفصل بسببه .. وهذا كله تعلمه والدته ولا دخل لها فيه ! وانها تتألم كلما اتصلوا بها وجلسوا يشرحون حالته وانهم وصلوا الى مرحلة انها يفكرون في طرده !! وقد ابلغت الأدارة الوالدين بذلك ولكن ماذا يفعلون وهم يعلمون مشكلة ابنهم في وقت لم يقتنعوا ان من الممكن السيطرة عليه في ظل ما يعانيه ايضاً من مرض القلب فهو لا يستطيع اخذ اي نوع من المهدئات والأدوية التي تقلل من نشاطه الحركي .. وطلبت منهم مساندتها باقتراحات تقدمها المدرسة لها ولكن لا اقتراحات ولا غيره وليس لديهم إلا الشكوى ! تقول لي : افكر كثيراً أن اخرجه من المدرسة واجلسه في المنزل ولكني اتألم كثيراً كلما فكرت في ذلك .. كيف  امنعه من العلم وان اجعله بالمنزل بلا ادنى اهتمام في ظل دولة تنعم بالخير وبالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وحالات صعوبات التعلم ! كيف لا وهو مواطن قطري يتأمل ان ينظر في موضوعه بعين الآعتبار .. وتتسائل كيف لطفل في هذا السن ان يبقى وحيداً ومنعزلاً في وقت يذهب اخوته الى المدارس ولا توجد لديهم اي مشاكل تذكر ! .. وهل هذا هو الحل !! وتواصل وبعد ايام وانا اتصفح الجريدة قرأت خبراً بفتح استقبال طلبات لمدرسة تختص بصعوبات التعلم وفرحت فرحاً شديداً لأبد أن هذه المدرسة ستتفهم ما يحدث لحالة ولدي .. وستقدم له الكثير .. ولكن وللأسف انصدمت ان مدرسة صعوبات التعلم تُدرس باللغة الانجليزية .. وكل مدرسيها اجانب فكيف سيتفاهم معاهم وهو في الصف الخامس الابتدائي ولماذا الانجليزية في هذا الأمر !! انني اتمنى ان يتعلم سطراً واحداً .. يتعلم القراءة بالعربية ليتمكن من قراءة القرآن وان يقرأ في صلاته آيات تنفعه في الدنيا والآخرة .. فكيف يتعلم من وصل به السن الى الصف الخامس ! ولماذا الانجليزية حتى على اطفال ذوي صعوبات التعلم .. وعلمت ان ( مركز التعلم )  تأسس منذ سنين وهو تابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع .. فلماذا لم تقترح عليّ المدرسة هذا المركز منذ سنين .. لقد تحطمت بالفعل .. لقد احسست ان سنوات عمر طفلي قد ولت وهو ينجح وينتقل من صف الى آخر بشكل عشوائي ودون ادنى مسئولية ! وعاد بي الأمل من جديد عندما وجدت مدرسة اخرى ولكن للأسف عرفت أنها مدرسة خاصة ( مدرسة التمكن ) وهي تُدرس باللغة العربية ولكني لم استطيع ادخال طفلي بسبب ان الرسوم تفوق استطاعتي بكثير  ! الى هنا انتهت قصتها وهي قصة الكثيرات من اولياء الأمور الذين لديهم نفس المشكلة .


دهن العود


اطفال صعوبات التعلم هم اطفال لديهم ضعف فى النمو اللغوى والهجاء والقراءة والمهارات اللازمة للتفاعل الاجتماعى مع الآخرين وأن هذه المجموعة من الأطفال ليست لديهم معوقات حسية ولكنهم يحتاجون الى من يساندهم ويعرف احتياجاتهم .. وانني اتسائل الا يستحق مثل هذه الحالات ان تصرف لهم كوبونات التعليم المجانية للقطريين  ليتمكن اولياء الأمور من ادخال ابنائهم بالمراكز الخاصة بما يرونها مناسبة لهم !! نتمنى ان يجد هذا الاقتراح صدى لدى المجلس الاعلى للتعليم لتتمكن كافة الشرائح من دخول ابنائنا المدارس بما يتناسب مع قدراتهم الخاص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق