الأربعاء، 13 أبريل 2011

طلب اسقاط !
جواهر بوجسوم البدر
 
 
قرأت خبراً في الجريدة وابتسمت .. وكان سر  ابتسامتي خبر عنوانه " اسقاط المديرة " يتحدث عن تظاهرات لطالبات مدرسة ابتدائية في بلد مجاور وقد تناول الموضوع بنكهة مرحه خاصة بوضعة  في الصفحة الأخيرة التي تتناول المواضيع الخفيفة .. ولو كان سياسي او رسمي لتم وضعه في الصفحة الأولى .. وماادهشني ان تكون هذه المظاهرات لطالبات ، ولمرحلة ابتدائية ،مع العلم ان عدد المتظاهرات كان خمسة وثلاثون طالبة وهو عدد اعتبرة جيد .. نعم كانت مظاهرات الصغيرات عبارة عن تعبير لضغوط احسوا بها .. وعن شعور باستياء من مديرة المدرسة .. المطلب كان تعبير .. وبغض النظر عن احتوائه واتجاهه سواء رفضهم المديرة او المعلمة او اي سبب آخر ليس المهم ان يكون سياسي او مطلب غير قانوني ..المهم هو طريقة التعبير .. وكيف انعكس التعبير بهذه الطريقة .. وهل كان وراء هذا التعبير ايادي شجعت على المظاهرة او كان ردة فعل عما يحدث اليوم في العالم العربي والاسلامي.
 
 أنني ارى اهمية التركيز على هذه النقاط وعدم مرور مثل هذه التصرفات مرور الكرام .. خاصة فيمن يقف وراء التجديد في التعليم والبحث عن طرق حديثة بمسايرة الواقع .. اتأمل في الوقت الحالي وفي هذا  الفصل الدراسي ان تقوم مدارسنا المستقلة بقطر بتناول موضوع المظاهرات  بكافة مراحلها التعليمية .. لأننا نعيش زمن الانفتاح .. زمن عدم الضحك على العقول .. فلم يعد اطفالنا صغاراً لا يفقهون ما يحدث فهم يشاهدون التلفاز ويتابعون جميع وسائل الأعلام ويدركون ما يحدث بالفعل والدليل ما حدث للطالبات ومطالبتهن باساقاط مديرة المدرسة بسبب ممارستها ضغوط في مسألة الانضباط ! فماذا ننتظر ! ما حدث هناك من الممكن ان يحدث في قطر وفي اي دولة عربية اخرى .. وما يهمنا اليوم هو قطر ..  هل ننتظر ان يكبر الصغير وهو محمل بضغوط كبرت معه .. بعد ان قاسى ضغوط عبر مراحله المختلفة الى ان تخرج من الجامعة ليظهر  الى مظاهرات في الشوارع بعشوائية وعدم تنظيم ! ..علينا إلا نهمل الصغائر .. ونهتم بفلذات اكبادنا .. لابد ان يعرف الجيل الجديد معنى المظاهرات .. وانواعه .. ومتى نخرج للمظاهرات ومتى لا نخرج .. وكيفية ابداء الراي والقنوات التي يسلكها المواطنون للتعبير عن مطالبهم دون عشوائية .. علينا أن نربيهم على ان يكونوا الأفضل لنحمي اوطاننا من مرحلة لا نريد أن نصل إليها .. وحتى نثقفهم ثقافة لا تلغي آرائهم .. ان كانت مدارسنا بالفعل جريئة وتحترم الرأي الآخر علينا ان تسلك هذا الطريق .. وان تبادر بنقل هذه الثقافة بعلم ودراية .. فهذا هو دور التعليم اليوم .. تعليم راقي .. يرتقي بعقولنا وعقول اجيالنا .. ابنائنا فلذات اكبادنا .. دون ان نحاول ان نسيطر على الآراء .. علينا بالفعل ان نعرف كيف يفكرون ..ونرد على الاسئلة التي تدور في اذهانهم .. ونفتح احضاننا  لاحتوائهم .. لنعرف ان العالم قد تغير والتعليم هو ما يواكب العصر ومانريده لمستقبل أرقى .. علينا ان نفتح قنوات الحوار بعد كل درس عشرة دقائق للنقاش .. لنعرف ونقيس الآراء .. ونسمع الأقتراحات .. وعلى المدارس ان تنظم لقاءات مفتوحة مع الطلبة والطالبات .. لنعرف ابنائنا اكثر ونعرف كيف يفكرون، ونرفع التقارير ونهتم بها .. وعلى اولياء الأمور ايضاً ان يستمعوا الى ابنائهم ويعرفوا ما يدور في اذهانهم لنصلح ما قد افسده الاعلام .. ونصحح المفاهيم الخاطئة والاتجاهات السلبية فنسبدلها ونقوم بتقويمها . لنتسائل بعد كل هذه الأحداث .. هل استمعتم الى اطفالكم اليوم .. هل تناقشتم معهم في موضوع المظاهرات ..لماذا حدثت ..وماهي الاخطاء فيها !!  هل عرفنا آرائهم هل هم مع او ضد .. ولماذا .. لا اريد ان نصل الى مرحلة  نتخذهم وسائل نعلق عليهم لافتات لا تعبر إلا عن آرائنا نحن الكبار ..فلم يعجبني دسهم في مواضيع الكبار .. واتخاذهم وسيلة للتعبير وكأننا اتخذنا لوحات بشرية .. وخاصة لمن هم اقل من شهور معدودة حفظهم الله ورعاهم .
 
دهن عود
ابلغني الكثير من اولياء الأمور ان ابنائهم يقومون بمظاهرات في بيوتهم .. احتجاجاً لعدم اخراجهم لمدينة الالعاب .. أو للمطاعم أو للنزهه .. وهذا يعتبر اننا بالفعل نحتاج الى وقفة !
اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ... اللهم احفظ قطر من كل سوء .. واصلح بلاد المسلمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق