الأربعاء، 13 أبريل 2011

القطريون وخدمة العملاء

القطريون وخدمة العملاء



جواهر بوجسوم البدر


خدمة العملاء .. من المهن العريقة  والصعبة جداً .. والتي تستلزم العديد من المهارات والصفات منها  الصبر ..الأنصات .. سعة الصدر .. وضبط النفس  وسرعة الانجاز ويتطلب الابتسامة في وجه العميل وحب العمل الجماعي .. واحترام الآخرين باختلاف الوانهم وجنسياتهم  وغيرها من صفات لا نجدها في الكثير من الناس .. ليس لانهم سيئون بل لانهم لا يتمتعون بتلك الروح التي يتمتع بها البعض .. وأننا نرى في الكثير من الشركات والوزارات المختلفة الكثير من القطريين في اقسام خدمة العملاء والتي تتعامل فيها بشكل مباشر مع العملاء .. ونرى نماذج رائعة لحسن الخلق والابتسامة الدائمة وحب تقديم المساعدة للآخرين .. وعلى الجانب الآخر يفضل الكثير من المواطنين التعامل مع ( أهل البلد ) لانهم الأقرب الى النفس ولأننا بالفعل نثق بابنائنا وبناتنا اكثر من غيرهم  و لايماننا انهم حريصون على مصالحنا .. ويشعرون بما نشعر .. مع احترامنا
الشديد لجميع الجنسيات التي تعمل في خدمة العملاء .

لقد جلست مع العديد من المدراء والمهتمين بخدمة العملاء .. وكان نقاشهم الدائم وسؤالهم المتكرر .. هل يصلح القطريون لوظيفة موظف خدمة عملاء ! وبين مؤيد ومعارض .. علل  المعارضون   ذلك الى المستوى الاجتماعي الذي يعيشونه فهم يرفضون تقديم المساعدة لبعض الجنسيات من الأخوة والأخوات على أنهم الاقل مستوى منهم .. كما انهم غير منضبطين في اوقات الدوام الرسمي لهم ، وعدم رغبتهم  بالعمل في القطاع الخاص وعدم احتراف القدرات الموكلة إليهم بكل دقة .. وان المواطن يحب الأعمال المكتبية التي لا تتناسب وعمل موظف خدمة العملاء وغيرها من الاسباب التي يعللها هؤلاء .. في وقت رأى البعض الآخر ان المواطنون  اثبتوا قدراتهم بالعمل في خدمة العملاء ..و تمكنهم ورقي تعاملهم في هذا العمل الانساني الذي يتشرف به كل واحد منا .. ولكن ما يجده البعض من عدم انضباط القطريون واستيائهم ورفض العمل في هذا المجال لانهم لا يجدون  التحفيز الذي يأملونه  ولا يجدون الكثير من التشجيع للخوض في العمل بخدمة العملاء نظراً لاختلاف طبيعة العمل فيه ..  فلا توجد حوافز مجزية ولا علاوات عالية تليق بمن يعمل في مثل هذه الاقسام  التي يضطر فيها الموظف بمزيد من الحركة والسعي في مصالح الآخرين  وتتطلب مثل هذه الوظائف ان يكون الموظف مبتسم متعاون رغم كل ما يمر به وما يعتريه من عدم التقدير والاحباط والضغط عليه .. وبالفعل العمل بهذا المجال يتطلب الكثير نظراً لصعوبته وتنوع العملاء مابين من يحترم ويقدر الآخرين وبين من يصيح بهم  وكأنه يتعامل مع احقر الوظائف !! فقط لانه موظف خدمة عملاء .. مع انني ارى ان مثل هذه الوظيفة قد لا يشغلها إلا المتميزون .


 أن العمل في خدمة العملاء ممتع أن ادرك صاحبها ان العمل عبادة وانها تصنع علاقات ممتدة تضيف لك الكثير واهمها دعوة طيبة من قلب طيب .. وأنني اتأمل رؤية المزيد من ابناء هذا الوطن  في خدمة العملاء في كل مكان ويكفينا فخر ان هناك الكثير من القطريين والقطريات يشغلون مناصب كبرى ووظائف في خدمة العملاء وهذا فخر لنا جميعاً .. فمن منكم لا يبتسم ويفرح بوجود ابناء وطنه في المستشفيات ومراكز الاتصالات وادارة المرور والجوازات وغيرها ويفضل التعامل معهم .. اتمنى ان نفتخر بهم وبما يصنعون .. استوقفني مقال لاحد الأخوة الخليجين والذي تسائل عن وجود المواطنون في بعض الأماكن خلال زيارته الأخيرة لقطر .. وهذا مالا نأمل به .. ان خير من يمثل قطر هم أبنائها وهذا ما شاهدته  في دولة مجاورة حيث حرصت  على ان يكون في كل متحف وكل منطقة سياحية مواطنون يمثلون اوطانهم .. ويلبسون الملابس الرسمية ( الزي الخليجي )  وليس كما نفعل نحن حيث نبحث عن القطري  واحياناً العربي في بعض الاماكن الترفيهية والعلمية والخدمية  ولا نجد من يتحدث  بالعربية !!


دهن العود

اتمنى تمييز موظفوا خدمة العملاء عن الوظائف الأخرى نظراً لما يعانونه .. واعطائهم مزيد من المزايا والدورات التي تؤهلهم بالرقي بإنفسهم .. وعدم تعيين اي موظف لمجرد انه محتاج للوظيفه  بل ضرورة الدقة في الاختيار في حال الرغبة بالعمل مع الجمهور واناشد من وقع عليه الاختيار  بضرورة التحلي بصفات من يعمل بهذا العمل وخاصة الابتسامة والترحيب والمبادرة ..واتمنى من جميع الجهات ضرورة تميزهم وصرف علاوات تليق بحجم اعمالهم وبكل امانة
 " القطريون قادرون على العطاء في كل المجالات وهم احق من يمثل اوطانهم " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق